Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Tidsi
Archives
15 octobre 2013

مدينة تيدسي

 تيدسي

منطقة تيدسي

التعريـــف :

مدينة تاريخية تنتمي إلى عمالة و اقليم تارودانت و ترتبط غالبا بعهد السعديين ، و بها جماعة تيدسي و التي سميت بها بعد أخذ و رد بين الدواوير الأخرى ، إلا أن هذه الجماعة جعل مقرها في دوار اميغزر و ذلك لتقريب الإدارة من المواطنين . و يبلغ عدد سكان الدوار أزيد من 1200 فرد ، و هم من جنس أبيــــــــــض و أسود ، إلا أن الهجرة إلى المدينة أخذت القسط الكبير من هذه الساكنة نظر لعدم توفر فرص الشغل داخل القرية و ازدحام الكثافة السكانية.

حدودهــا :

يحد قرية تيدسي شمالا : منطقة ايمقورن و التي يتواجد بها معمل الاسمنت الذي انتقل من مدينة أنزا بأكادير اتجاه هذه المنطقة و يتواجد بها عدة دواوير نذكر منها : الخربت – بولامن – تادوارت – ايمي مقورن … بالإضافة إلى أن المنطقة تتوفر على مدرسة عتيقة بثلاثاء اداومنو . أما جنوبا : فيحدها منطقة سبت الكردان بالإضافة إلى تارودانت و تحتوي على عدة دواوير : امسكدت – امنتلاث – امشتوتل – أصادص – تنبعل ( مكان الاتنرج )- أدار ومان تينوينان – بوغانيــــــم – تورغت ( يتواجد بها معدن الرخام ) إلى غير ذلك من الدواوير …. أما شرقا : فهناك شريط جبال الأطلس الصغير . و غربا : منطقة هوارة المشهورة بضيعاتها الفلاحية و يتواجد بها كل من مدينة أولاد تايمة بالإضافة إلى القصيبة – القنطرةأولاد سعيد

أسواقـــــها :

يمكن القول أن سوق خميس هوارة هو السوق الرئيسي لقرية تيدسي نظرا لما له من قيمة لدى السكان بالإضافة إلى قيمته داخل السوق الوطنية ، فهذا السوق يحتوي إن صح التعبير على جميع مستلزمات الفرد أي كل ما يتعلق بحياته المعيشية . و من أهم الملاحظات أن هناك توفر وسائل النقل بكثرة مع إصلاح الطريق الرابطة بين قرية تيدسي و مدينة أولاد تايمة .
سوق ثلاثاء اداومنوا إلا أنه يختلف عن سوق خميس هوارة باعتبار أن هذا السوق هو الملجأ الرئيسي لمنتوجات تيدسي و هو المكان الذي تعرض فيه هذه المنتوجات و تلقى إقبالا كبيرا من طرف سكان منطقة اداومنوا . و من بين هذه المنتوجات الخضر و الفواكه أمثال : الجزر – الكرعة – اللفت – الفولالثمر – الخروب – الفصة ( تستعمل في تغذية الحيوانات ) – القمح و الشعير و الذرة – الليمون – الحامض – البرتقال – الصبار – إلى غير ذلك من المنتوجات . و يبعد هذا السوق عن تيدسي بحوالي 4 كيلومترات فقط .
سوق سبت الكردان : سوق اسبوعي يندرج ضمن محطات السوق الاستثنائية للدوار و هو سوق غير رسمي هناك بعض الساكنة فقط التي تستغل هذا السوق و ذلك لبيع منتوجاتها نظرا لبعده عن الدوار بحوالي 20 كلم ، و عدم توفر وسائل النقل .

وسائــل النقــل المستعملــة في المدينــة :

تعتمد ساكنة تيدسي في تنقلها على ما يلي : الدراجات النارية – السيارات – البيكوبات – الدراجات العادية – الشاحنات – الحيوانات
(
الحمير – البغال) . و قد استفادت تيدسي من البرنامج الوطني لإصلاح الطرق .

المواســــم :

يقام بتيدسي موسمين في السنة : 1- موسم كناوة و يقام في شهر غشت و هو موسم تدوم مدته غالبا ثلاثة أيام و من خلاله يتم استعراض فرق مما يسمى بكناوة و ينحذرون من منطقة تازمورت قرب تارودانت . إلا أن سكان منطقة تيدسي بدأوا مؤخرا يستغنون عن هذه الفرقة نظرا لتكوينهم لفرقة موسيقية كناوية شعبية شبيهة بفرقة تازمورت إلا أنها طورت من آدائها و أصبحت تضاهيهم . بحيث أنها بدأت تشارك في حفلات داخـــل و خارج المنطقة و أشتهرت بأدائها الراقي و الكبير حيث جلبت جل شباب المنطقة .
2-
موسم الرما و يقام في شهر يوليوز من كل سنة . و هو عبارة عن تجمع لساكنة المنطقة في حفل فني تتخلله بعض الفرق الموسيقية ( أحواش – كناوة – فرق شعبية ) . بالإضافة إلى أن هذا الموسم يعرف ذبح رؤوس أبقار (2 أو ثلاثة إن اقتضت الضرورة لذلك ) حسب عدد السكان ، و يستمر هذا الموسم في بعض الأحيان سبعة أيام كاملة غير منقوصة . يأكل من خلاله كل من هب و ذب ، و للزوار استقبال خاص بحيث توفير الأكل و الراحة حتى نهاية حفلة ذلك اليوم.

الرياضـــة في القريــة :

عندما تتحدث عن منطقة تيدسي لا يجب أن تغفل التحدث عن كرة القدم فهي عصب الحياة داخل القريــــــة و هي المتنفس الوحيد رياضيا في القرية ، فلو أن هناك التفاتة من أي فريق وطني لهذه المنطقة لاختار على الأقل 7 أو 8 لاعبين يستحقون اللعب في الدرجة الأولى الوطنية ، فعليك فقط أن تذهب إلى فريق شباب هوارة ليأكدوا لك ذلك ، فهناك أسماء داخل القرية مارست بهذا النادي إلا أنها لم تأخذ ما تستحقه من عناية نظرا لضعف حالة اللاعبين المادية . و أحيط قارئنا الكريم أن القرية إلى يومنا هذا تزخر بأجود اللاعبين فــــــي المنطقـــــة و أعمارهم لا تتعدى 16 و 18 سنة و لكن مواهب فعلا ضائعة لا تجد من يرعـــــاها.
فنتمنى أن يحظى هؤلاء الشبان بالعناية لأنك إذا سألت أحدهم ماذا تتمنى في حياتك يقول : ألعب في المنتخب الوطني المغربي و أرفع راية المغرب عالية في المحافل الدولية. و هذا احساس كل مواطن مغربي أصيـــــل و حر .

اللغــة فـــي تـــيـــدسي :

تتميز اللغة في تيدسي بهيمنة لهجة الشلحة لأن السكان الأصليون ينحذرون من مناطق أمازيغية . إلا أن في الآونة الأخيرة بدأ السكان يتزوجون من الدواوير المجاورة خصوصا مناطق هوارة المعروفة بلهجتها الهوارية و بالتالي ظهور ازدواجية اللغة بين العربية و الأمازيغية .

تــاريـــخ تيــدســــي:

في الحقيقة التاريخ المغربي لم ينصف هذه القرية التي لم تتلق كسابقاتها من المدن التاريخية العناية التي تستحقها. فعندما يتحدث المؤرخون بالمغرب عن تاريخ المغرب فلا بد من استحضار المنظومة التاريخية التي عاشها المغرب ، فهناك عهود قديمة توالت على تأسيس المغرب و نذكر من بينها : عهد الموحدين ، الأدارسة ، المرابطين مرورا بالسعديين و أخيرا العلويين . فكل هؤلاء ساهموا و بشكل كبير في تنميـــــــــة و تطوير بلدنا الحبيب المغرب .
و عندما نتحدث عن السعديين فإننا نتحدث عن حقبة تاريخية مر بها المغرب ، و من هنا فكل دارس لعهد السعديين فهو بالأكيد سيصطدم بهذا الاسم تيدسي . فالسؤال الذي يطرح نفسه الآن ما علاقة تيدسي بعهد السعديين ؟
فالجواب بكل بساطة أن تيدسي مهد الحضارة السعدية و التاريخ يشهد على ذلك ، فالآن و إن قلت الآن فأنا أعرف ما أقول هناك مآثر تارخية شاهدة على ذلك . يا قارئي العزيز أين أنت من واحة تيدسي : بنخلها الكثيف ، و شجر خروبها الطيب الرائحة و حلو المذاق و الذي يباع بالأطنان و بأبخس الأثمان ،
و أين أنت من عيونها الثلاثة و المسمات : تول – الخميس – تانوت ( جارية ليل نهار و بدون انقطاع 24 ساعة على 24 ساعة و منذ أزمنة بعيدة لا يمكن حصرها ) ماء صحي طبيعي و صالح لجسم الانسان بحيث أن هناك أطباء قاموا بالبحث في ذلك و أثبتوا في مختبراتهم عن كون هذا الماء صحي . إلا أن هناك اهمال لهذا الإكتشاف .
أين أنت أخي القارئ من الخطارت التي يقال أن البرتغال هم الذين قاموا بحفر ها و كذلك يقال أنهم هم الذين زرعوا النخل في الواحة ، إلا ان هذه الأخبار مستقاة من رجال القبيلة القدامى أي الأكثر سنا .
و نحيط قارئنا الكريم أن تيدسي و كما درسنا في مقرر الاجتماعيات في السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي كانت نقطة التقاء جيوش محمد الشيخ السعدي و بالتالي هي انطلاقة حملة محمد الشيخ السعدي من أجل غزو تارودانت و اكتساح مراكش و هو ما قام به بعذ ذلك .
فكل ساكنة تيدسي يتساءلون ما مغزى هذا الاهمال الذي لقيته القرية أو المدينة سابقا ، فالملاحظ الآن أن جميع الثحف الثمينة التي تزخر بها المنطقة أصبحت تتلاشى ، فالواحة معرضة للسرقة فالناس يقطعون أشجار النخل و يقومون ببيعها لشركات المختصة بتزيين أبواب المدن بالنخل ، يقومون كذلك بقطع أشجر الزيتون و بيعها للفرارين ، إضافة إلى غابة الأركان التي يتوفر عليها الأطلس الصغير المجاور للقرية تلاشت إن صح التعبير فقد قطعت تقريبا و لم يبقى منها إلا القليل .
ناهيك أخي القارئ عن سيطرة بعض أناس عن الفدادين و مياه السقي دون وجه حق.
فأين نحن من المحافظة على تراثتنا الحضاري ، هذا سؤالي موجه إلى جميع الغيورين على هذا البلد . انقدوا الواحة جزاكم الله خيرا .
و من المآثر التاريخية التي تزخر بها المنطقة : منطقة تسمى ” بولمعدن ” و هي منطقة تبعد عن منطقة تيدسي بحولي 2 كيلومترات . و تتوفر على مغارتين ، إن الداخل إليها سيستغرب من جمالها الداخلي فهي في بعض الأحيان تشعر و كأنك في قصر حيث البرودة الجميلة و حجر الكلس الملقي من أعلى المغارة على شكل نخل . إنه حقا منظر عجيب . فبعض الروايات و حسب أناس كانوا يعملون في هذا المنجم و الذين ما زالو على قيد الحياة ، يتحدثون أنه كان هناك منجم للحديد ، و يتذكرون جيدا المظهر الحقيقي للمنجـــم و هو ما بقي من مآثره الآن .
إلا أن هذه المغارات و هذا المنجم لقي نفس المصير كسابقته من المآثر السابقة ذكرها ألا و هو الإهمال .
فالمرجوا وضع حد لهذا الإهمال و استغلال هذه المآثر لأنها ستذر أموالا طائلة على المنطقة و على المغرب ككل .
لو استغلت هذه المآثر سياحيا و تلقت من العناية ما تستحق فأنا على يقين انها ستجلب سواح كثر إلى المنطقة و بالتالي انشاء فنادق و مركبات سياحية جميلة هناك ، و خصوصا أن هناك جميع مقومات السياحة سواء الجبلية أو السهلية : الماء موجود ، الكهرباء موجود ، الطريق الممتاز موجود ، الهواء النقي موجود ، الجبال موجودة ، السهول موجودة إلى غير ذلك من المناظر ، بالإضافة إلى الواحة التي تتميز بتغاريد طيورها ، و خضرة أشجارها الباقية على قيد الحياة
و للمزيد من المعلومات المرجوا الإطلاع على كتب العلامة الكبير الدكتور المختار السوسي .

خــــزانــــة تــيــدســـي :

تحتوي خزانة تيدسي على أزيد من 1000 كتاب ، كما أشار إلى ذلك العلامة المختار السوسي في كتابه سوس العالمة .
فالخزانة موجودة إلى يومنا هذا ، و تحتوي على كتب قيمة ، ألا يجدر بنا وضع برنامج لهذه الخزانة و بناء مكان لها داخل مدينة تيدسي ، و الاعتناء به ، و تسخير تلك الكتب لفائدة الباحثين عن تاريخ المغرب ، و هذه الشريحة أقصد بها : الطلاب و الأساتذة الجامعيين و غير ذلك من الباحثين . بحيث يخصص مبلغ معين لكل باحث كثمن رمزي لبحثه ، تستفيد منه القرية ، و كذا لأداء واجبات و مستحقات الحراسة داخل المبنى المخصص للخزانة لكي لا يتم سرقة الكتبو لتفادي قطعها .
أنا وبصفتي ابن المنطقة و باعتباري أحد الغيورين على هذا البلد ، أطلب من كل المسؤولين أن ينظروا في حال هذه المنطقة و أن يعتنوا و يستثمروا فيها نظرا لكونها منطقة ربح.
و بدون افتخار و بعد كتابتي لهذا المقال أكون قد أديت شيء من واجبي اتجاه هذه القرية و ما هذه الكلمات إلا عربون محبة و لا نكران الجميل ، ففيها ترعرعت و فيها كبرت و قلبي دائما متعلق بها و أتمنى لها كل خير .
و لا أملك لها إلا هذه الحروف التي استقيتها من أعماق قلبي.
و كل قارئ من هذه المنطقة لهذا المقال و من الزائرين الكرام ، نطلب منكم أن تدعوا معنا ليوفقنا الله جميعا لما يحبه و يرضاه . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
جديد تيدسي :
- تم مؤخرا بناء مركز لمحاربة الأمية ، وتعليم الفصالة و الخياطة لفائدة المرأة القروية من طرف مؤسسة زاكورة . التي يشكرها جميع سكان المنطقة على التفاتها هذه .
-
مرور الطريق الوطنية من وسط الدوار .
-
استفادة الدوار من الكهرباء حسب المخطط الوطني لكهربة المناطق القروية .
-
وفرة مياه الشرب و ذلك بعد حفر بئر يقوم بتمديد ساكنة الدوار بالماء الصالح للشرب و بتنسيق مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب .
منجزات 2007 بشراكة بين الجمعيات والجماعات كتابة الدولة في الماءالجماعات الدوار الجمعيات المستفيدونتيدسي نسدالن تيدسي الوفاق للتنمية 1500 .

- التحدث عن إمكانية إنشاء شركتين للاسمنت بالقرية و ذلك في جبال الأطلس الصغير و بالتالي خلق فرص عمل للساكنة.

 

 

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité